فصل: الفصل الثالث: نزع المضاف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



وأقوال العلماء في إثباته وكثرته كثيرة جدا (1)، تقدمت نقولات منها في مبحث نزع الخافض والقياس بما يغني عن إعادتها (2)، ولنقف هاهنا على نماذج من أقوالهم في إثباته، على اختلاف مشاربهم واتجاهاتهم.
يقول ابن جني الذي يرى أن نزع المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه كعدد الرمل سعة، يقول في قول الشاعر (3):
وفي الله إن لم يعدلوا حكم عدل ** أفاءت بنو مروان ظلما دماءنا

" ألا ترى أنه لا يجوز أن يعتقد أن الله سبحانه ظرف لشيء، ولا متضمن له، فهو إذا على حذف المضاف، أي: في عدل الله حكم عدل" (4).
ويقول السهيلي: "إذا قلت: جاهدت في الله، وأحببت في الله، محال أن يكون هذا اللفظ حقيقة لما يدل عليه هذا الحرف من معنى الوعاء، وإنما هو على حذف مضاف، أي: في مرضاة الله وطاعته" (5)
ويقول الرضي: "وقولهم: أنت أخي في الله، أي: في رضاء الله... وكذا قولهم: الحب في الله والبغض في الله" (6).
- - - - - - - - - -
(1) ينظر: كتاب سيبويه: 1 /215، ومعاني القرآن للفراء: 1 /62، ومعاني القرآن للأخفش: 1 /208، والنوادر في اللغة: 189، وتأويل مشكل القرآن: 210، وجامع البيان: 1 /279، والخصائص: 1 /192، 2 /284، 362 451، والمقتصد: 1 /370، وأمالي ابن الشجري: 1 /78، 2 /22.
(2) ينظر: 60 من هذا البحث.
(3) البيت بلا نسبة في: الخصائص: 2 /475، والمحتسب: 1 /191، ولسان العرب (حكم)، وتاج العروس (حكم).
(4) الخصائص: 2 /475. وينظر: المحتسب: 1 /191.
(5) نتائج الفكر: 296.
(6) شرح الكافية: 4 /285.